1-كارت الصوت
كارت الصوت من الاجزاء المهمة في اجهزة الكمبيوتر حيث يكون هو المسؤل عن اخراج الصوت الى السماعات وعن طريقه يمكن سماع صوت الافلام والالعاب وغيرها من الصوتيات ولنعطي قليلا من المعلومات عن كارت الصوت يحوي معالجا يدعى ADC او Analogue to digital converter و هو الذي يقوم بتحويل موجات الصوت الى معلومات رقمية يفهمها الكمبيوتر والمعالج DAC او Digital to Analogue converter هو الذي يقوم بتحويل المعلومات الرقمية من الكمبيوتر الى صوت تفهمه السماعات ويسمعه المستخدم بأذنيه وتستخدم عملية ADC عندما يقوم المستخدم بالتسجيل بالميكروفون على الكمبيوتر وتستخدم عملية DAC عندما يقوم المستخدم بتشغيل ملف صوت في الكمبيوتر
بعض المصطلحات الهامة في كارت الصوت
sample rate تستخدم لتخزين او لتحويل الصوت الى ارقام حيث ان ملفات audioتستخدم sample rate 44.1 KHz
MIDI: هي وصلة يتم توصيل بها بعض الجهزة الموسيقية الى كالرت الصوت للتعامل معها وهي اختصار Musical Instrument Digital Interface وتستخدم لتوصيل ال Joystick
بقي ان نعلم ان كارت الصوت له عدة انواع منها مبني داخل لوحة الام الرئيسة ومنها ما يتم تركيبه على PCI slot مثل الكارت في الاعلى ومنها مايركب من الخارج USB كما في الصورة ادناه
2-كارت الشاشة (الفيديو)
يوفر مكانا لتوصيل الشاشة العرض يحتاج كل كمبيوتر لكارت فيديو فيما عدا بعض الاجهزة غير العادية التي تستخدم دائرة فيديو موصلة بالmotherboaed مباشرة وهذة الاجهزة يمكن ترقيتها بكارت فيديو جديد ويمكن تفصيله بمايلي :
ذاكرة الفيديو :مقدار شرائح ال RAMالموجودة في كارت الفيديو كلما زادت درجة وضوح الكارت كلما تطلب ذاكرة اكبر يمكن ان تتطلب الصور ذات درجة الوضوح العالية و الالوان الكثيرة 32 ميجابايت او اكثر .يجب عدم الخلط بين ذاكرة الفيديو وذاكرة الكمبيوتر توجد ذاكرة الفيدو في كارت الفيديو للمساعدة على عرض الصور اما ذاكرة الكمبيوتر فهي توجد في اللوحة الام
برامج التشغيل :برنامج تشغيل يجعل ويندوز يتعامل مع الجهاز وفي هذة الحالة الجهاز هو كارت الفيديو
الموصل: توصل شاشة العرض بالمنفذ الموجود في كارت الفيديوالخاص بالكمبيوتر لكي يستقبل الاشارات و لكن يجب انننتبه الى شيئين اولا يجب توصيل منفذ الكارت بقابس شاشة العرض و ثانيا يجب ان يرسل منفذ الكارت اشارة بأن شاشة العرض تفهم
VGA:اختصارVideo Graphics Array وهو معيار قديم لعرض الصور بدرجة وضوح 480*640 ويستخدم VGA لوصف المنفذ المستخدم للتوصيل في اي شاشة crt بغض النضر عن درجة الوضوح التي تستخدمها (تستخدم شاشة lcd الانالوج ايضا هذا المنفذ).
HD15 :مصل يستخدم مع منفذ VGA القياسي وهو نفس المنفذ الذي ضلت شاشات CTRتتصل عبره منذ سنوات . ويطلق عليه ايضا في بعض الاحيان موصل D-SUB 15-pin mini
3-كارت الشبكة
يوجد عديد من المهام التى يجب أن تؤدى بواسطة كارت الشبكة وذلك عندما يتم فتح جلسه ( Session ) بين محطتين عمل على الشبكة . من هذه المهام أو الوظائف تعرف من خلال البروتوكول المستخدم والبعض الآخر من خلال ( Media Access Roles ) المستخدمة من خلال كارت معين . بالأضافة إلى أن بعض منتجى كروت الأتصال تقوم بوضع أجزاء معينة لتحسين الأداء على الكارت منها ( Large Buffer Or Faster Processors ) ومن مهام كروت الشبكة الآتى :
1- ( Handshaking ) وتعتبر هذه أول مهمة من مهام كروت الشبكات وذلك لأنها هى التى تقوم بعمل أو أنشاء قناة الأتصال بين محطتى العمل. وكذلك يتم فى هذه المرحلة تحديد عوامل الأتصالات (communication Parameters ) مثل سرعة نقل البيانات . حجم Packets . عامل إنتهاء وقت الأتصال ( Time- Out Parameters ) وكذلك حجم ( Buffer ) الخاص على الكروت الأتصال . وبالتالى فأن مرحلة ( Handshaking ) مهمة جدا فى حالةوجود كروت أتصال ليست من نفس النوع وكذلك فى حالة أحد الكروت يعمل بسرعة أعلى من الكروت الآخرى .
وبمجرد أن تبدأ فى الأرسال والأستقبال .
2- ( Parallel - To- Serial Conversion ) يوجد عديد من التحويلات ( Conversions ) لابد أن تحدث للبيانات التى يتم إرسالها على الشبكة منها ( Parallel - To - Serial Conversion ) وهى عبارة عن تحويل البيانات ( Parallel ) داخل جهاز الكمبيوتر إلى بيانات (serial ) لكى يتم إرسالها على الشبكة كموجات إلكترونية .
3- هناك مهمة ثالثة وهى عملية (data Comperssion ) لتحسين سرعة نقل البيانات . ولابد أن يكون هناك فى وحدة الأستقبال ما يقوم بعمل (decomperession) للبيانات المستقبلة .
4- ويمكن أن تكون محطة العمل التى تستقبل البيانات تعمل بسرعة أقل من محطة العمل التى ترسل البيانات فلى هذه الحالة لابد من أن البيانات التى يتم إرسالها توضع أولا فى ( Temporarily Holding Information ) وبالتالى فأنه كلما زاد حجم ( Buffer ) فأن هذا يوءدى إلى تحسين الأداء على الشبكة . ويوجد أنواع من كروت الأتصال يوجد بها ( Bulit In Buffer ) لهذا الغرض .
5- وبمجرد أن البيانات تم أستقبالها على كرت الأتصال فى محطة العمل فأن وحدة التشغيل المركزية ( Cpu ) يمكن أن تحصل على هذه البيانات وتصبح متاحة لها . وهناك طرق عديدة لنق البيانات من على ( Buffer) الموجودة فى كرت الأتصال إلى الذاكرة الرئيسية الخاصة بالجهاز من هذه الطرق :-
•shared Memory
•ويعتبر أسلوب ( Shared Memory ) المستخدم فى بعض الحواسب الشخصية هو عبارة عن أن هناك جزء من الذاكرة الرئيسية تعمل (buffer) . وبالتالى فأن كل البيانات التى يتم إستقبالها يتم وضعها فى الذاكرة الرئيسية مباشرة بدون الحاجة إلى مكان وسيط . وهذا يوءدى إلى سرعة الأداء ولكن إرتفاع الأسعار .
• Dma Method
تسمى هذه الطريقة ( Direct Memory Access ) وهى عبارة عن أنه بعدما يتم تخزين البيانات على ( Buffer ) الموجود فى كارت الشبكة يتم نقل هذه البيانات إلى مكان سبق تحديده فى الذاكرة الرئيسية الخاصة بالجهاز . وفى الذى يتم فية نقل البيانات الى الذاكرة الرئيسية فانcpu قادر على اداء اى عمل اخر مساعد ( Memory Access ) وهذا يؤدى الى تحسين الاداء
1- ( Handshaking ) وتعتبر هذه أول مهمة من مهام كروت الشبكات وذلك لأنها هى التى تقوم بعمل أو أنشاء قناة الأتصال بين محطتى العمل. وكذلك يتم فى هذه المرحلة تحديد عوامل الأتصالات (communication Parameters ) مثل سرعة نقل البيانات . حجم Packets . عامل إنتهاء وقت الأتصال ( Time- Out Parameters ) وكذلك حجم ( Buffer ) الخاص على الكروت الأتصال . وبالتالى فأن مرحلة ( Handshaking ) مهمة جدا فى حالةوجود كروت أتصال ليست من نفس النوع وكذلك فى حالة أحد الكروت يعمل بسرعة أعلى من الكروت الآخرى .
وبمجرد أن تبدأ فى الأرسال والأستقبال .
2- ( Parallel - To- Serial Conversion ) يوجد عديد من التحويلات ( Conversions ) لابد أن تحدث للبيانات التى يتم إرسالها على الشبكة منها ( Parallel - To - Serial Conversion ) وهى عبارة عن تحويل البيانات ( Parallel ) داخل جهاز الكمبيوتر إلى بيانات (serial ) لكى يتم إرسالها على الشبكة كموجات إلكترونية .
3- هناك مهمة ثالثة وهى عملية (data Comperssion ) لتحسين سرعة نقل البيانات . ولابد أن يكون هناك فى وحدة الأستقبال ما يقوم بعمل (decomperession) للبيانات المستقبلة .
4- ويمكن أن تكون محطة العمل التى تستقبل البيانات تعمل بسرعة أقل من محطة العمل التى ترسل البيانات فلى هذه الحالة لابد من أن البيانات التى يتم إرسالها توضع أولا فى ( Temporarily Holding Information ) وبالتالى فأنه كلما زاد حجم ( Buffer ) فأن هذا يوءدى إلى تحسين الأداء على الشبكة . ويوجد أنواع من كروت الأتصال يوجد بها ( Bulit In Buffer ) لهذا الغرض .
5- وبمجرد أن البيانات تم أستقبالها على كرت الأتصال فى محطة العمل فأن وحدة التشغيل المركزية ( Cpu ) يمكن أن تحصل على هذه البيانات وتصبح متاحة لها . وهناك طرق عديدة لنق البيانات من على ( Buffer) الموجودة فى كرت الأتصال إلى الذاكرة الرئيسية الخاصة بالجهاز من هذه الطرق :-
•shared Memory
•ويعتبر أسلوب ( Shared Memory ) المستخدم فى بعض الحواسب الشخصية هو عبارة عن أن هناك جزء من الذاكرة الرئيسية تعمل (buffer) . وبالتالى فأن كل البيانات التى يتم إستقبالها يتم وضعها فى الذاكرة الرئيسية مباشرة بدون الحاجة إلى مكان وسيط . وهذا يوءدى إلى سرعة الأداء ولكن إرتفاع الأسعار .
• Dma Method
تسمى هذه الطريقة ( Direct Memory Access ) وهى عبارة عن أنه بعدما يتم تخزين البيانات على ( Buffer ) الموجود فى كارت الشبكة يتم نقل هذه البيانات إلى مكان سبق تحديده فى الذاكرة الرئيسية الخاصة بالجهاز . وفى الذى يتم فية نقل البيانات الى الذاكرة الرئيسية فانcpu قادر على اداء اى عمل اخر مساعد ( Memory Access ) وهذا يؤدى الى تحسين الاداء
__________________
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق